شروط الطريقة:

قال حضرة الشيخ طارق بن محمد السَّعْدِي:"  شروط الطريقة النقشبندية: هي الأمور التي لا يصح للعبد انتماء ولا عمل ولا أثرٌ في الطريقة إلا بتحقيقها، وهي: أربعة شروط؛ تصحيح الاعتقاد، والتوبة النصوح، والانقياد للشريعة، واجتناب البدع. نذكرها فيما يلي، مع تفصيل كل شرط منها:

[[ تنبيه: من أخل بشرط من هذه الشروط، أو بتمامه، فليس ينتفعُ من الطريقة، وإن حظي ببعض الآثار! فَلْيَعْلَم أنه مُسْتَدرج، وليتق الله في نفسه. ]]

الشرط الأول   الشرط الثاني  الشرط الثالث   الشرط الرابع

وهذا تفصيلها فيما يلي:


الشرط الأول:

( تصحيح الاعتقاد ): فعلى السالك أن يعتقد ما عليه أهل الحقِّ من السَّادَة الأشْعَرِيَّة والماتُرِيْدِيَّة، ومَن على أصولهم.

قال الله : { ألم * ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتَّقين * الذين يؤمنون بالغيب ويُقيمون الصلاة ومما رزقناهم يُنفقون * والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون * أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون }[ البقرة: 1 - 5 ].


الشرط الثاني:

( التوبة النصوح ): بهجر المعاصي ما ظهر منها وما بطن، والعَزم على عدم ارتكابها مجدداً، والاعتذار من الله بالاستغفار، مع الندم على جرم اقترافها وآثارها، وقضاء الحقوق المترتبة عليها.

قال الله : { يا أيها الذين آمنوا تُوبوا إلى الله توبة نصوحاً }[ التحريم: 8 ]، وقال: { وتوبوا إلى الله جميعاً أيُّهَ المؤمنون لعلكم تُفلحون }[ النور: 31 ] ..


الشرط الثالث:

( الانقياد للشريعة ): بالتَّمَسُّك بالأحكام الشرعيَّة، المُتمثِّل وجه التمام فيها: بالتزام مذهب من المذاهب الأربعة الشريفة: الحنفي، المالكي، الشافعي، والحنبلي - ( دون من انتسب إليهم وليس منهم، سيما المذهب الحنبـلي؛ فقد ابتلي بمـا نحمد الله على العافية منه ) -، وانتهاجِ: الأخذ بالمُعتَمَد والأحْوَط في ذلك.

قال الله : { إنما كان قولَ المؤمنين إذا دُعُوا إلى الله ورسوله لِيَحكمَ بينهم أن يقولوا: سمِعنا وأطعنا وأولئك هم المُفلحون }[ النور: 15 ]، وقال: { يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات }[ المجادلة: 11 ] ..


الشرط الرابع:

( اجتناب البدع ): بالإعراض عن المبتدعة والأعمال المُنكرة التي أحدثوها.

قال الله : { وأن صراطي مستقيماً، فاتَّبعوه ولا تتبعوا السُّبُلَ فتفرَّقَ بكم عن سبيله }[ الأنعام: 153 ]، وقال سيدنا رسول الله محمد : { من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد }[ متفق عليه ]. "انتهى مختصراً والتنبيه الذي وضعناه أولاً ذكره الشيخ آخراً فتصرفنا به للمناسبة هنا [ المنة: 53 -  56]


تم بيان شروط الطريقة النقشبندية العلية، فلله سبحانه وتعالى الحمد.


الرئيسية - تعريف - سلسلة - شروط - أصول - مباني - وظائف - انتساب - مفكرة - مساعدة

Hit Counter